الأربعاء، 12 فبراير 2020

من ذكرياتي مع مرجعية النجف , ولقائي بالسيد أبوالقاسم الخوئي وبالسيد علي السيستاني آنذاك !

من ذكرياتي مع مرجعية النجف في الثمانينات, ولقائي بالسيد أبوالقاسم الخوئي وسيد علي السيستاني آنذاك !

ولقائي بالسيد أبوالقاسم الخوئي وسيد علي السيستاني آنذاك !

مقدمة ! 
من خلال عملي الامني 1980-1987..في النجف كان تخصصي في ردح من الزمن { ضابط ارتباط بين المرجعية } وجهاز الامن { مدير امن النجف عقيد الاأمن نوري علي الفهد - و المعاون السياسي اللواء خيري جلميران لمدير الامن العام } او { فترة عقيد الأمن عمران موسى مظلوم }.
علاقتي الشخصية والامنية  كانت مباشرة مع اولاد المرجع { سيد مجيد .. وسيد محمد تقي – سيد ابراهيم } . كنت احضر في بيوتهم الشخصية , وكانوا يزورونني في بيتي وقد استمرت  علاقتنا اكثر من  5 سنوات  ! وهم :-

1- سيد محمد تقي ابو القاسم الخوئي . قتل بحادث سيارة مفتعل عام {   22 تموز  1994  } على طريق نجف – كربلاء
2- سيد مجيد ابو القاسم الخوئي : قتل عام 1991 صار الحاكم العسكري للنجف , وهرب بعد تحرير النجف الى السعودية ومنها الى لندن حيث املاك المرجعية . وقتل على يد عصابة مقتدى الصدر في 2003 بعد ايام من الغزو الامريكي – الايراني للعراق .{ متزوج من ابنة المرجع الحالي { سيد علي السيستاني } .{ راجعوا مذكراتي في مقتل { السيد محمد صادق صادق الصدر } .
3- سيد ابراهيم  ابو القاسم الخوئي : كان الوحيد { { ليس بطالب علم حوزوي } بل يمتلك  محل لبيع الاقمشة في السوق الكبير في النجف .. واعدم في النجف في 1991 حيث قبض عليه يحمل السلاح ويقاتل مع عناصر الغوغاء .
4-  الشيخ محمد تقي الموصلي التركماني .. توفي في حادث سيارة !
كل ذلك كان يأتي بتنسيق مباشر من قبل الشيخ " محمد تقي الموصلي التركماني } وهو صديقي من مديرية ان نينوى , حيث كان يراجعني لان اهله يسكنون في منطقة { القّبّة والشريخان } شمال الموصل ب 15 كم والتي تسكنها اغلبية شيعية - تركمانية . 
5- الشيخ فخري الزنجاني { مسؤول مالية الحوزة الشيعية !

الاخوة اعلاه ..

 هم اولاد المرجع المتوفي ابو القاسم من زوجته اللبنانية .وهم مقربين جدا لوالدهم قياسا لشقيقهم { سيد عباس } الذي تبرأ والده منه ..وبالعكس . 
المرجع : ابو القاسم الخوئي .. ايراني { آذري } .. اما اولاده فكانوا يتكلمون اللغات الثلاثة { عربي – تركي – فارسي } .

في حضرة السيد الخوئي : 
كانت هناك مأدبة خاصة في بيت الكوفة ! ..
وحضرت اولا في البراني  بمعيتي السيد مجيد والسيد محمد تقي ..  وجلست على يمينه ورحب بي  ويجلس على شماله { الشيخ فخري الزنجاني } وكان بمثابة مدير المكتب , والمسؤول عن شؤون اموال الحوزة } . جلست معه .. قرابة الساعة ... وكان اثناءها .. يجيب عن استفتاءات الناس 
{ الشيخ الزنجاني .. يقرأ السؤال بالعربية .. ويترجمها للخوئي ... فيجيب الخوئي بالفارسية ويكتب الجواب الشيخ الزنجاني بالعربية ... ويمهرها بمهر الخوئي } ..
وفي احد الرسائل  كانت لوكيلهم في الكويت يطلب صرف مليون دينار .. الى باكستان لبناء مدارس وحسينيات .. وقد مزح معي الشيخ الزنجاني !*! ... فقال لي ضاحكا { ارجو ان تطلق هذه الرسالة بسرعة الى البريد والى الكويت } وكان يغمز الى ان كل رسائلهم الصادرة والواردة .. تاتي عن طريقي .. حيث تجلبها المفرزة الامنية في البريد .. ..
وفعلا .. اقرأ الرسائل كلها .. واطلقها ورودا او صدورا ..!! وكانت تتأخر رسائلهم .. لهذا السبب مازحني .. الزنجاني ..وطلب اطلاقها .. ويعني انهم يعرفون اننا نراقب كل شيء !!
 بعد ساعة من الزمان ذهبنا الى الاستقبال وتناولنا الغداء انذاك ..
ولم يتناول السيد ابو القاسم الغذاء فقد اعتذروغادر

لقاء ثاني  مع السيستاني في منزل سيد مجيد الخوئي ! 
بعد اشهر  وفي عام 1986:
حضرت في بيت سيد مجيد .. ايضا في النجف ..وكان معزوما عنده السيد علي السستاني والذي كان قريبا جدا منه ويطلق عليه دائما { عمي السيد علي } كانت صحته جيدة .. وحضر وجلس معنا نصف ساعة من الزمان ..

والذي دعم السيد علي لتولي الحوزة هما الاخوين { سيد محمد تقي وسيد مجيد ولدي السيد ابو القاسم الخوئي } وكانا معترضين على تولي السيد عبد الاعلى السبزاواري عام 1992, لحين وفاة السيد عبد الاعلى  بعد ستة اشهر من توليه زعامة المرجعية ! 
وعندها عمل الاخوين  بجد على تولي السيد علي السيستاني , واعتبرت مرجعيته استمرارا لمرجعية ابو القاسم الخوئي . 

{ العزيمة .. وأكلة الهبيط } العراقية ! 

كما اتذكر { ان سيد مجيد تعلم من بيتنا .. اكلة الهبيط .. وهي لحم الغنم بالبصل والماء فقط ..كمرقة ..ونصب الرز على اقراص الخبز في المنسف .. ونكب فوقها اللحوم والبصل }  مع الشنينة { المخيض }  ! وبهذا اليوم كان قد كلف اهل بيته بعمل نفس الاكلة { تكريما لي } لأنهم في ايران لا يعرفونها !! ولكنها اعجبتهم .. وراحوا يطبخونها في عزائمهم !
حتى ان سيد علي السيستاني في حينه ... سأل صهره مجيد .. عن هذه الاكلة .. فشرحها له بالتفصيل,,

الصور  :
 1- السيد ابو القاسم الخوئي 2- السيد محمد تقي الخوئي رحمه الله 3- السيد مجيد الخوئي رحمه الله 


 السيد محمد تقي , والسيد مجيد 
اولاد السيد ابو القاسم الخوئي

السيد ابراهيم ابو القاسم الخوئي
اعدم في 1991

هناك تعليق واحد:

  1. لقد ذكر في المدونة راجعوا مذكراتي في مقتل { السيد محمد صادق صادق الصدر }
    لكني بحثت يمينا وشمالا لكن للاسف لم اجدها
    تحياتي وتقديري لجهودكم الكبيرة في كشف الحقائق

    ردحذف